علاج تليف الكبد

لا يمكن الشفاء التام من تليف الكبد، ولكن يمكن علاجه. للأطباء هدفان رئيسيان في علاج المرض: إيقاف تلف الكبد ومنع حدوث مضاعفات. إدمان الكحول والتهاب الكبد والدهون هي بعض الأسباب الرئيسية، سيخصص طبيبك علاجك بناءً على سبب تليف الكبد ودرجة تلف الكبد.
علاج تليف الكبد

علاج تليف الكبد الناتج من تناول الكحول

ينهار الكبد ويزيل السموم من الجسم. الكحول مادة سامة. عندما تشرب الكثير من الكحول، يجب أن يبذل الكبد جهدًا أكبر للتعامل معها. لحماية الكبد ، يجب التوقف عن شرب الكحول. قد يكون هذا صعبًا ، خاصةً عندما تبدأ في الاعتماد على الكحول. اسأل طبيبك عن الأشياء التي يمكنك تجربتها والتي قد تساعدك على التوقف عن الشرب.
علاج التهاب الكبد
تسبب فيروسات التهاب الكبد B و C تلف الكبد ويمكن أن تؤدي إلى تليف الكبد. يمكن أن يساعد علاج هذه الأمراض في منع تلف الكبد.
بالنسبة لالتهاب الكبد C ، يتوفر الآن العلاج المضاد للفيروسات لعلاج معظم الأشخاص. تشمل الخيارات:
  • الأدوية المضادة للفيروسات. يهاجمون فيروس التهاب الكبد. أي دواء يعتمد على نوع التهاب الكبد الذي تعاني منه. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذه الأدوية هي الضعف والصداع والغثيان ومشاكل النوم.
  • الإنترفيرون (مضاد للفيروسات ألفا 2 ب ، مضاد للفيروسات pegylated). يمكن أن يساعد هذا الجهاز المناعي في محاربة فيروس التهاب الكبد. قد تشمل الآثار الجانبية صعوبة في التنفس والدوخة وتغيير الوزن والاكتئاب. لا يستخدم الإنترفيرون غالبًا لعلاج التهاب الكبد الوبائي سي لأنه يمكن علاجه بالأدوية المضادة للفيروسات.

اعرف المزيد عن: اعراض واسباب الاصابة بحصوات المرارة وطرق العلاج

علاج الكبد الدهني غير الكحولي

هذا هو تراكم الدهون الذي يضر الكبد. يمكنك تناوله إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة. إن طريقة مكافحة سبب تلف الكبد هي إنقاص الوزن من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة. بالنسبة لأي مرض كبدي ، من المهم عدم شرب الكحول ، وفي بعض الحالات يجب تجنب فيتامين هـ. تعلم كيفية عكس أو التحكم في الكبد الدهني غير الكحولي.
علاج مضاعفات تليف الكبد
يمنع تلف تليف الكبد الكبد من القيام بمهام مهمة، مثل إزالة السموم من الجسم ومساعدتك على هضم الطعام. يمكن أن يسبب المشاكل التالية:
  • ارتفاع ضغط الدم في البوابة. تمنع الندبة الموجودة في الكبد الدم من التدفق عبر الوريد البابي. هذا هو الأوعية الدموية الرئيسية المؤدية إلى الكبد. يزيد احتياطي الدم هذا الضغط على الوريد البابي والجهاز الوريدي المتصل به. يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تضخم هذه الأوعية الدموية. تعمل أدوية ارتفاع ضغط الدم التي تسمى حاصرات بيتا على تقليل الضغط على الأوعية الدموية والأوردة البابية والدم الآخر حتى لا تنتفخ إلى نقطة التمزق.
  • توسع الأوردة. هذه عبارة عن تورم في الأوعية الدموية ناتج عن إعاقة تدفق الدم. عادة ما توجد في المريء والمعدة. يمكن أن تتمدد كثيرًا حتى أنها تنفجر وتنزف في النهاية. يمكن لطبيبك ربط شريط مطاطي خاص حول دوالي الأوردة لوقف النزيف. هذه العملية تسمى ربط الحزام. في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى إجراء يسمى TIPS من أجل “التحويل” بمعنى إعادة توجيه تدفق الدم.
  • التدفق. يمكن أن يؤدي زيادة الضغط البابي وانخفاض وظائف الكبد إلى حدوث سوائل في تجويف البطن. وهذا ما يسمى الاستسقاء. يمكن لطبيبك أن يصف مدرات البول لمساعدة جسمك على التخلص من السوائل الزائدة. قد تحتاج أيضًا إلى مضادات حيوية لمنع نمو البكتيريا فيه والتسبب في حدوث التهابات. يمكن لطبيبك إجراء بعض الإجراءات لإزالة الماء من البطن أو تقليل الضغط على الوريد البابي.

اعرف المزيد عن: الاعراض الجانبية لدواء ميكسافيت فيتامين

  • سرطان الكبد. يزيد تليف الكبد من خطر الإصابة بسرطان الكبد. كل 6 إلى 12 شهرًا ، ستخضع لفحوصات الدم أو الموجات فوق الصوتية للبحث عن السرطان. إذا كنت مصابًا بسرطان الكبد ، فإن العلاجات الرئيسية هي الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.
  • اعتلال الدماغ الكبدي. يعاني الكبد من ندوب شديدة ولا يمكنه إزالة السموم من الجسم. يمكن أن تتراكم هذه السموم في الدم وتتلف عقلك ، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة واضطرابات التفكير. لمنع هذه المضاعفات ، سيوفر لك طبيبك دواءً لتقليل محتوى السموم في دمك.

اعرف المزيد عن: علاج نقص السكر في الدم

المصادر

webmd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *