علاج نقص السكر في الدم

يتضمن علاج نقص السكر في الدم (مثل مرض السكري) تناول الكربوهيدرات (مثل السكر) لرفع نسبة السكر في الدم فورًا إلى المستويات الطبيعية ، وتحديد السبب ، واتخاذ الإجراءات التي يُتوقع أن تمنع النوبات المستقبلية. ومع ذلك ، فإن هذا العلاج ليس الخيار الأفضل في أشكال أخرى (مثل نقص السكر في الدم التفاعلي) ، وفي هذه الحالة قد يؤدي تناول الكربوهيدرات السريع إلى مزيد من نوبات نقص السكر في الدم.
علاج نقص السكر في الدم

اطعمة تساعد في علاج نقص السكر في الدم

يمكن أن يؤدي تناول (أو تلقي) 10-20 جرامًا من الكربوهيدرات إلى رفع نسبة السكر في الدم إلى المستويات الطبيعية في غضون بضع دقائق. إذا كان الشخص واعيًا وقادرًا على البلع، فيمكن استخدامه كطعام أو شراب. يحتوي عصير البرتقال أو عصير التفاح أو عصير العنب على حوالي 3-4 أونصات (100-120 مل) من الكربوهيدرات، على الرغم من أن محتوى الفركتوز في عصير الفاكهة أعلى، كما أن استقلاب الفركتوز يكون أبطأ من سكر العنب النقي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا استخدام حوالي 4-5 أونصات (120-150 مل) من ماء الصودا العادي (غير الخالي من السكر)، حوالي شريحة خبز ، أو حوالي أربعة بسكويت ، أو حوالي حصة من معظم الأطعمة النشوية، يتم هضم النشا بسرعة إلى جلوكوز (إلا إذا كان الشخص يتناول أكاربوز)  ولكن إضافة الدهون أو البروتين يمكن أن يعيق عملية الهضم. على الرغم من أن الشفاء التام قد يستغرق من 10 إلى 20 دقيقة ، يجب أن تبدأ الأعراض في التحسن في غضون 5 دقائق. لن يؤدي الإفراط في التغذية إلى تسريع معدل الشفاء ، وإذا كان الشخص مصابًا بمرض السكري ، فسيتم إنتاج سكر الدم المرتفع فقط لاحقًا. طريقة الذاكرة التي تستخدمها جمعية السكري الأمريكية وغيرها من المنظمات هي “قاعدة 15” – تستهلك 15 جرامًا من الكربوهيدرات ، ثم انتظر لمدة 15 دقيقة ، كرر هذه العملية إذا كان محتوى الجلوكوز منخفضًا (يختلف من شخص لآخر ، وأحيانًا 70 مجم / ديسيلتر).

كيفية علاج نقص السكر في الدم

إذا كنت مصابًا بداء السكري وتعتقد أنك تعاني من نقص السكر في الدم، فافحص مستوى السكر في الدم. هل ينخفض ​​مستواك غالبًا بعد تناول وجبة غنية بالسكر؟ غيّر نظامك الغذائي.
تجنب الأطعمة السكرية وتقليل تناول الطعام خلال النهار. إذا كان مستوى السكر في الدم لديك منخفضًا أثناء عدم تناول الطعام ، فتناول وجبات خفيفة مثل البروتين أو الكربوهيدرات المعقدة قبل الذهاب إلى الفراش. قد يجد طبيبك أنك تتناول الكثير من الأنسولين ، والذي لا يصل إلى ذروته حتى المساء حتى الصباح. في هذه الحالة ، قد يخفضون جرعة الأنسولين أو يغيرون آخر مرة تناولت فيها الأنسولين.

كيفية منع نقص السكر في الدم

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فإن طرق الوقاية من نقص السكر في الدم تشمل:
  • اتبع خطة وجباتك.
  • تناول ثلاث وجبات على الأقل يوميًا وتناول وجبات خفيفة حسب الحاجة.
  • خطط ألا تأكل أكثر من 4 إلى 5 ساعات بين الوجبات.
  • تمرن لمدة 30 دقيقة إلى 1 ساعة بعد الوجبات.
  • تحقق من مستويات السكر قبل التمرين وبعده وناقش مع طبيبك أنواع التغييرات التي يمكن إجراؤها.
  • يرجى التحقق مرة أخرى من جرعة الأنسولين ودواء السكري قبل تناولها.
  • إذا كنت تشرب الكحول، احتفظ به باعتدال وراقب مستويات السكر في الدم.
  • اعرف متى يصل دوائك إلى أعلى مستوياته.
  • اتبع تعليمات الطبيب لفحص سكر الدم بشكل متكرر.
  • احمل رمز التعريف وأخبر أنك مصاب بالسكري.

اعرف المزيد عن: علامات واعراض الاصابة بمرض فقر الدم

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *